الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقه (3) البيت الشعري وأجزاؤه *-* د/ خيري غانم
الحلقه (3) البيت الشعري وأجزاؤه *-* د/ خيري غانم

الحلقه (3) البيت الشعري وأجزاؤه *-* د/ خيري غانم

الحلقة (3)
………..

* البيت الشعري وأجزاؤه
……………………
يتكون البيت عادة من شطرين
الشطر الأول ويسمى صدر البيت وآخر تفعيلة فيه تسمي العروض
الشطر الثاني ويسمى عجز البيت
وآخر تفعيلة فيه تسمي الضرب
َوقد يأتي البيت من شطر واحد فتكون التفعيلة الأخيرة هي العروض والضرب معا
وما عدا العروض والضرب في البيت فالتفعيلات الباقية تسمي الحشو

التغيرات التي تحدث في المقاطع الصوتية تسمي الزحافات والعلل.
تغيرات أحادية
1 تغيرات في الأسباب
السبب الخفيف /ه يجوز فيه الآتي:
*حذف الحرف الساكن وتختلف التسمية حسب الترتيب العددي للساكن في التفعيلة
فاعلن /ه//ه ساكن السبب الخفيف هو الثاني في الترتيب وحذفه يسمى “خَبْن”
فعولن //ه/ه ساكن السبب الخفيف هو الخامس في الترتيب وحذفه يسمى “قبض”

مستفعلن /ه/ه//ه
مفعولات/ه/ه/ه/
سواكن الأسباب هي الثاني والرابع
حذف الثاني “خبن”
حذف الرابع”طي”
مفاعيلن//ه/ه/ه
فاع لاتن/ه//ه/ه
سواكن الأسباب الخامس والسابع
حذف الخامس”قبْض”
حذف السابع”كف”
فاعلاتن /ه//ه/ه
مستفع لن/ه/ه//ه
ساكن الأسباب الثاني والسابع
حذف الثاني “خبن”
حذف السابع “كف”
مفاعلتن //ه///ه ساكن السبب الخفيف هو السابع وحذفه”كف”وَأَلِفْتُ
وألفت….زائدة تحذف

*حذف الحرف الساكن وإسكان ماقبله ويسمى “قصر”

*حذف السبب كاملا إذا كان في آخر التفعيلة ويسمي”حذف”

*ز يادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف/ه ه “تسبيغ”

السبب الثقيل//
…………….
المتحرك الثاني فيه يجوز حذفه ويجوز إسكانه
متفاعلن ///ه//ه فيها المتحرك الثاني حذفه يسمى “وقْص” أما
إسكانه يسمى “إضْمار” أما رابعه الساكن فيجوز فيه”الطي”
مفاعلتن //ه///ه متحرك السبب الثقيل هو الخامس في الترتيب وحذفه يسمى “عقل” ويجوز
إسكانه ويسمى “عصب”
أما ساكنه السابع حذفه”كف”

ما يحدث من تغيرات في الأوتاد
…………………………………
1الوتد المجموع//ه يجوز فيه الآتي:
*حذف أوله إذا كانت التفعيلة في أول البيت ويسمي”خَرْم”

*حذف أوله أو ثانيه إذاكانت تفعيلة حشو “تشْعِيثْ”

*حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ما قبله “قطْع”

*حذف الوتد بالكامل من آخر التفعيلة “حَذَذْ”

*زيادة ساكن على ما آخره وتد مجموع//ه ه “تذييل”

*زيادة سبب خفيف على ما آخره
وتد مجموع//ه/ه “تَرْفيل”
الوتد المفروق/ه/
………………..
*يجوز حذفه بالكامل من آخر التفعيلة “صَلَمْ”

*مفعولات/ه/ه/ه/
السابع المتحرك يجوز حذفه “كَسْف”
ويجوز إسكانه ويسمى” وَقْف”

وهناك تغيرات مزدوجة سيأتي ذكرها فيما بعد

………………..
*يجوز حذفه بالكامل من آخر التفعيلة “صَلَمْ”

*مفعولات/ه/ه/ه/
السابع المتحرك يجوز حذفه “كَسْف”
ويجوز إسكانه ويسمى” وَقْف”

وهناك تغيرات مزدوجة سيأتي ذكرها فيما بعد

التغيرات التي تحدث في المقاطع الصوتية تسمي الزحافات والعلل
…………………..
*ما هو الزحاف.؟
ا:هو التغيير الذي يطرأ على ثواني الأسباب
ب:قد يقع في أي تفعيلة في الحشو
والعروض والضرب
ج:يطرأ ويزول ولا يلزم الشاعر
ولكن إذا لزم في البيت يسمى زحافا جري مجري العلة

ماهي العلة؟
1:هي تغيير ىحدث في الأسباب والأوتاد معا وتكون بالزيادة والنقص
2:العلةلا تقع إلا في العروض والضرب غالبا
3:إذا وقعت في البيت ألزمت الشاعر أن يأتي بها في باقي القصيدة
إذا لم تلزم تسمي علة جرت مجري الزحاف

ملاحظات :
…………
1:لايعتد بالزحاف الذي يطرأ على العروض والضرب ويعتبران صحيحان
2:العلل التي تختص بالأوتاد قدتقع في تفعيلة ولا تقع في سواها

معان لغوية
………..
1الإضمار:معناه الهزل لأن الحركة تحولت إلى سكون
2:الوقْص:معناه كسر العنق لأن الحرف حذف
3:الخبَنْ: من خَبَنَ الثوب أي يجمعه
4:الطَّيُ:هو طي الثوب من وسطه

وإلي لقاء في حلقة قادمة

اعداد وتقديم
د/ خيري غانم
كل الحقوق محفوظه ومسجله للمعد صاحب الفكره .

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر

اضف رد