الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة ١٦ من العروض ** بحر الرجز /ه/ه//ه مستفعلن *-* فكره واعداد د/ خيري غانم
الحلقة ١٦ من العروض ** بحر الرجز /ه/ه//ه مستفعلن *-* فكره واعداد د/ خيري غانم

الحلقة ١٦ من العروض ** بحر الرجز /ه/ه//ه مستفعلن *-* فكره واعداد د/ خيري غانم

الحلقة ١٦ من العروض
******************
بحر الرجز /ه/ه//ه مستفعلن
……………………………
الرَّجَزْ بفثح الجيم هو داء يُصيب الإبل ترتعش فيه أفخاذها عند قيامها ولذلك أطلق على هذا البحر من الشعر “الرجز” لأنه تتوالى فيه الحركة والسكون ثم الحركة والسكون وهو فى هذا يشبه الرجز فى رجل الناقة ورعشتها حين تصاب بهذا الداء فهى تتحرك وتسكن ثم تتحرك وتسكن ويقال لها حينئذ رجزاء
وقد كان شعر الرجز منتشرا في الجاهلية والإسلام وكتب العرب به كثيرا من أشعارهم وسجلوا عليه أنسابهم وأحسابهم
قصائد بحر الرجز تسمى الأراجيز ومفردها أرجوزة وقائلها راجز
وبحر الرجز هو حمار الشعر لكثرة التغييرات الكثيرة التى تطرأ عليه من زحافات وعلل وسهولة النظم عليه
وشعر الرجز في أصله فن شعبى امتاز عن غيره من فنون الأدب بغرابة ألفاظه ووحدة موسيقاها حيث جاء
بعضها من البادية فكانت غريبة على أهل الحضر وقد جاء كثير من الكلمات واشتقاقاتها لضرورة الوزن والقافية دون الإعتماد على أي قاعدة لغوية كما كان قصير العبارات ليتناسب مع
الوزن القصير
وكان التضمين والجمل الإعتراضية وتقطيع العبارات
ظاهرة بارزة في الأراجيز
استخدم هذا البحر في نظم
العلوم الشرعية والدينية وذلك لسهولة حفظه وسلاسة نظمه ومثال ذلك
ألفية بن مالك
بحر الرجز بحر أحادى التفعيلة وينبنى على التفعيلة “مستفعلن” /ه/ه//ه
وهي مكونة من سببين خفيفين /ه/ه مُسْتَفْ يليهما وتد مجموع //ه عِلُنْ

التغيرات التي تطرأ علي مستفعلن من زحاف وعلل
*******************
1:خبن
/ه/ه//ه تتحول إلي //ه//ه
مُتَفْعِلُنْ=مُفَاعِلُنْ
2؛طى
/ه/ه//ه تتحول إلي /ه///ه
مُسْتَعِلنْ=مفْتعلنْ
3:خبل=خبن+طى
/ه/ه//ه تتحول إلي ////ه
مُتَعِلُنْ=فَعَلَتُنْ
4:قطع”علة بانقص”
/ه/ه//ه تتحول إلي /ه/ه/ه
مُسْتَفْعِلْ=مفعولن
5:تخليع =خبن+قطع
/ه/ه//ه تتحول إلي //ه/ه
مُتَفْعِلْ=فعولن
6:طي+قطع
/ه/ه//ه تتحول إلي /ه//ه
فاعلن
7:حذذ”علة بالنقص”
/ه/ه//ه تتحول إلي /ه/ه
فعلن
8:تَذييل”علة بالزيادة”
/ه/ه//ه فتكون/ه/ه//ه ه
مستفعلان
9:ترفيل” علة بالزيادة”
/ه/ه//ه فتكون/ه/ه//ه/ه
مستفعلاتن

صور بحر الرجز
*************
1:الرجز التام مستفعلن ٣×٢
2؛الرجز المجزوء مستفعلن ٢×٢
3؛الرجز المشطور
٣×١ شطر واحد والتفعيلة الثالثة هي العروض والضرب
4:الرجز المنهوك
٢×١ شطر واحد والتفعيلة الثانية هي العروض والضرب

الأعاريض والضروب في بحر الرجز
………………………
1:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب صحيح /ه/ه//ه
2:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب مقطوع /ه/ه/ه
3:عروض مقطوعة /ه/ه/ه
والضرب مقطوع /ه/ه/ه
الرجز المجزوء
…………..
العروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب صحيح /ه/ه/ةه
الرجز المشطور
……………..
العروض هى الضرب
*صحيحان/ه/ه//ه أو مقطوعان/ه/ه/ه
الرجز المنهوك
…………….
التفعيلة الثانية هي العروض والضرب وتأتي صحيحة
/ه/ه//ه

أمثلة على بحر الرجز
****************
1:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب صحيح /ه/ه//ه
وحشو لا زحاف فيه
*دَارٌ لِسَلْمَى إذْ سُلَيْمَى جَارَةٌ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
قَفْرٌ تَرَى آيَاتِهَا مِثْلَ الزُّبَرْ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه

2:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب مقطوع /ه/ه/ه
* القَلْبُ مِنْهَا مُسْتَرِيحٌ سَالِمٌ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
والقَلْبُ مِنِّى جَاهِدٌ مَجْهُودُ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه

3:عروض مطوية مقطوعة
/ه//ه فاعلن
والضرب مطوى مقطوع
/ه//ه فاعلن
*ظَبْىَ الحِمَى بِاﷲِ ما ضَرَّكَا
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه
إذَا رَأَيْنَا فى الكَرَى طَيْفَكَا
//ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه

4:عروض مطوية مقطوعة
/ه//ه فاعلن
والضرب أحذ/ه/ه فعلن
*إنِّي أرَى التَّمْثيلَ فى غَمْرَةٍ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه//ه
غَامِرَةٍ تَدْعُو إلى اليَأْسِ
/ه///ه /ه/ه//ه /ه/ه

أمثلة على بحر الرجز المجزوء
***************
1:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب صحيح /ه/ه//ه
*قدْ هَاجَ قَلْبِى مَنْزِلٌ…
/ه/ه//ه /ه/ه//ه
من أم عمرو مُقّفِرُ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه
2:عروض صحيحة /ه/ه//ه
والضرب مرفل/ه/ه//ه/ه
*منْ كانَ مِثْلِى لَمْ يَبِتْ…
/ه/ه//ه /ه/ه//ه
إلَّا أسِيرَاََ أو أمِيرَا
/ه/ه//ه /ه/ه//ه/ه

3:مثال للرجز المشطور
عروضه هى ضربه مطويان
/ه///ه
*مَالكَ من شَيْخِكَ إلا عَمَله..
/ه///ه/ه///ه/ه///ه

4:مثال لرجز منهوك
يا صَاحِ فيما غَضبوا
/ه/ه//ه /ه///ه

تدريبات على بحر الرجز
*******************
1؛إقرأ الأبيات الآتية مقطعة إلي أجزائها ناطقا بتفعيلات هذه الأجزاء حتى تتكون لديك النغمة الموسيقية الخاصة ببحر الرجز

*مَنْ ذا يدا/وى القلب من/داء الهوى…
مستفعلن مستفعلن مستفعلن
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
إذْ لا دوا/ءٌ للهوى/موجودُ؟
مستفعلن مستفعلن مستفعل
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه

القلبُ من/ها مستري/حٌ سالمٌ….
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
والقلبُ منْ/نِي جَاهدٌ/مجهودُ
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه/ه

2:أحملُ رأ/سا قد سَئِمْ/تُ حملهُ
وقد مَلَلْ/تُ دهنهُ/وغسلهُ

3:إلهنا/ما أعدلكْ
مليك كُلْ/لِ مَنْ مَلَكْ
لبَّيْكَ قد /لَبَّيْتُ لكْ
ما خابَ عب/دٌ سألكْ
أنتَ له/حيثُ سَلكْ
لولاكَ يا/ربى هَلَكْ

قطع الأبيات الآتية مبينا العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير وما طرأ على الحشو من زحاف
*قد شمَّرت عن ساقها فشدوا…..
وجدَّتْ الحربُ بكم فجِدُّوا

*قد هاجَ قلبى منزلٌ…
من أم عمرو مُقْفِرُ

*الرقصُ يبعثُ الطربْ
هَلُمَّ يا جن العربْ
هلم رقصة اللهبْ
إذا مشى على الحطبْ
نحن بنو جهنَّما
نغلي كما تغلى دما
نثور في الأرضِ كما
ثارَ أبونَا فى السما
من قصيدة على لسان الجن

وإلي لقاء في الحلقة القادمة بإذن الله
د. خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى