الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة رقم13عن العروض **بحر المتقارب //ه/ه فعولن *-* فكرة واعداد د/ خيري غانم
الحلقة رقم13عن العروض **بحر المتقارب //ه/ه فعولن *-* فكرة واعداد د/ خيري غانم

الحلقة رقم13عن العروض **بحر المتقارب //ه/ه فعولن *-* فكرة واعداد د/ خيري غانم

الحلقة رقم13عن العروض

********************
بحر المتقارب //ه/ه فعولن
…………………………
هذا البحر ينبنى على التفعيلة العروضية فعولن وهي تفعيلة خماسية مكونة من وتد مجموع//ه+سبب خفيف
فعولن//ه/ه
المتقارب التام ٤×٢
المتقارب المجزوء ٣×٢
ويتميز هذا البحر بإيقاعه الموسيقى الواضح وبميله إلى الإنتظام والشدة نوعا ما ولذا فهو يستعمل بكثرة في القصائد المعاصرة ذات الطابع القومي الحماسى
سمي بالمتقارب لقرب أوتاده من أسبابه فبين كل وتدين سبب خفيف
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

صور المتقارب التام
………………….
1:الصورة الأولي كثيرة
عروض صحيحة //ه/ه والضرب صحيح //ه/ه
2:الصورة الثانية أقل من الأولي
عروض صحيحة //ه/ه
والضرب مقصور//ه ه
3:الصورة الثالثة شائع
عروض صحيحة //ه/ه
والضرب محذوف //ه
4:الصورة الرابعة نادر
العروض صحيحة//ه/ه
والضرب أبتر /ه

التغيرات التي تطرأ علي فعولن//ه/ه
******************
1:قبض
//ه/ه تتحول إلي //ه/ فعولُ
2:قصر
//ه/ه تتحول إلي //ه ه فعولْ
3:حذف
//ه/ه تتحول إلي //ه فَعَلْ
4:خرم
//ه/ه تتحول إلي /ه/ه فعلنْ
الخرم يكون فى أول تفعيلة
من صدر البيت
5:ثرم=خرم+قبض
//ه/ه تتحول إلي /ه/ فعلُ
6:البتر=حذف+قطع
//ه/ه تتحول إلي /ه فل
7:تسبيغ
//ه/ه تتحول إلي //ه/ه ه فعولان

أمثلة على المتقارب التام *******************

*عروض صحيحة//ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه
بيت لا زحاف فيه
*فَأَمَّا تَمِيمٌ تَميمُ بنُ مُرِّ….
فَأَمْمَاْ/تَمِيْمُنْ/تَمِيْمُبْ/نُ مُرْري
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
فَأَلْفَاهُمُ القَوْمَ رُوبَي نِياما
فألفا/همُ لْقَوْ/م روبي/نياما
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
*تَحَنّْنْ عليَّ هَداكَ المليكُ….
تحنْنَنَْ/ عليْيَا/هداكَ لْ/مليكُوْ
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
فإنَّ /لكُلِّ/مَقَامٍ/مقالا
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه

*عروض صحيحة //ه/ه
والضرب مقصور //ه ه
ويَأوي إلي نسوةٍ بائساتٍ..
ويأوى/إلي نِسْ/وتنبا/ئساتن
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه/ه
وشَعْثٍ مراضيعَ مِثْلَ السَّعَالْ
وشعثن/مراضي/ع مثلسْ/سَعَاْلْ
//ه/ه //ه/ه //ه/ه //ه ه

*عروض صحيحة //ه/ه
والضرب محذوف //ه
وأروى من الشعرِ شعراََ عويصاََ….
وأروي(فعولن) منَ الشعْ(فعولن) رشعراََ(فعولن) عَويصاََ(فعولن)
يُنَسِّي الرواةَ الذى قد رووا
ينسىالرْ(فعولن) رواة ال(فعولن) لذي قد(فعولن)
رووا(فعو//ه)

*عروض صحيحة //ه/ه
والضرب أبتر/ه(فلْ)
خليلَيَّ عُوجَا على رسمِ دارٍ…
خليليْ(فعولن)
ىَ عوجا(فعولن)
على رسْ(فعولن)
مِ دارٍ(فعولن) عروض صحيحة
خَلَتْ منْ سُلَيْمَى ومن مَيَّهْ
خلت من(فعولن) //ه/ه
سليمىَ(فعولن) //ه/ه
ومن ميْ(فعولن) //ه/ه
يَهْ(فَعْ) /ه وهو الضرب الذي
هو أصله فعولن //ه/ه حذف
منه السبب الخفيف/ه فصار
فعو//ه ثم حذف ساكن الوتد
المجموع وسُكِّنَ متقبله فصار فَعْ/ه وهذا مايسمى قطع
قطع+حذف=بتر
الضرب هنا أبتر

الخلاصة :
المتقارب التام له عروض واحدة صحيحة //ه/ه
وأربعة أضرب صحيح، مقصور محذوف، أبتر

المتقارب المجزوء
************
//ه/ه ٣×٢
صور المتقارب المجزوء
………………………
1:الصورة الأولي
عروض محذوفة//ه فَعَلْ
الضرب محذوف//ه فَعَلْ
وهذا الوزن قليل ونادر ولا توجد منه سوي مقطوعات قلائل فى الشعر العربى
2:الصورة الثانية
عروض محذوفة//ه فَعَلْ
الضرب أبتر/ه فلْ =فَعْ
وهذه الصورة نادرة جدا فهي أقل من الأولي بكثير

* عروض محذوفة//ه وضرب محذوف//ه
وَكَمْ لى على بلْدَتِى..
وكم لي/ على بل/دتي
//ه/ه //ه/ه //ه
بُكَاءٌ/ ومُسْتَعْ/بَرُ
//ه/ه //ه/ه //ه

*عروض محذوفة //ه
والضرب أبتر/ه

*تَعَفَّفْ ولا تَبْتَئس….
تعفف/ولاتب/تئس
//ه/ه //ه/ه //ه
فَما يُقْضَ يأتِيكَا
فما يق/ض يأتي/كا
//ه/ه //ه/ه /ه

الخلاصة
……..
المتقارب المجزوء عروضه محذوفة والضرب محذوف مثلها أو أبتر

تدريبات على بحر المتقارب التام والمجزوء
********************
إقرأ الأبيات الآتية مقطعة إلي أجزائها ناطقا بتفعيلات هذه الأجزاء حتى تتكون لديك النغمة الموسيقية الخاصة ببحر المتقارب :
*إذا الشعب يوماََ أراد الحياة.
فلابد أن يستجيب القدر
ولا بد لليل أن ينجلي
ولابد للقيد أن ينكسر

*يُقَتِّرُ عيسَي على نفسه..
وليس بباقٍ ولا خالدِ
فلو يستطيعُ لتَقْتيره..
تَنَفَّسَ من مَنْخَرٍ واحِدِ*

*هي الشمسُ مسكنها في السماءِ…
فعزَّ الفُؤادُ عزاءََ جميلا
فلن تستطيع إليها الصعود…
ولن تستطيع إليكَ النزولا
فيا ويح من كلفت نفسه..
بمن لا يطيقُ إليها سبيلا

*أبا الهول طال عليك العُصُرْ.
وَبُلِّغْتَ في الأرضِ أقصى العُمُرْ
كأَنَّ الرمال على جانبيْك..
وبين يديك ذنوبُ البشرْ

قطع الأبيات الآتية مبينا العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير وما طرأ على الحشو من زحاف :

*فنذْلُ الرجالِ كنذْلِ النبا… تِ لا للثمار ولا للحطب
*إذا سُدْتَ في مَعْشَرٍ فاتَّبعْ..
سبيلَ الرَّشَادِ وكنْ مُخلصَا
ولا تُبْقِيَنَّ على فاجرٍ….
فإنَّ اللئامَ عبيدُ العصا
وإن خَفِيَ الحقُّ فاصْبرْ لهُ..
وبَادِرْ إليهِ إذا حصحصا

*أتاني على البعد منك الثناءُ..
فَرُحْتُ أتيهُ على البحترىِ
وهل أدبي غير هذا الجنى..
يَمُتُّ إلى روضكِ المثْمرِ؟
*أفَادَ فَجادَ وسادَ وزادَ…
وقَادَ وذادَ وعَادَ وأَفْضَلْ

وإلي لقاء في الحلقة القادمة بإذن الله تعالى
فكرة واعداد وتقديم د. خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى