الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة رقم11 .. بحر الوافر *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم
الحلقة رقم11 .. بحر الوافر *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم

الحلقة رقم11 .. بحر الوافر *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم

الحلقة رقم11
…………..
بحر الوافر
********
هو بحر ذو تفعيلة واحدة ينبني فيه البيت من تكرار تفعيلة مفاعلتن //ه///ه وهى الوحدة الموسيقية لهذا
البحر وهي مكونة من
:وتد مجموع //ه +فاصلة صغري ///ه
وسمي بالوافر لوفور أجزاءه وحركاته
وهو بحر مرن كثير الإستعمال ومألوف في الأذواق والأسماع
ومعظم ما نُظِم على هذا البحر كان في الغزل، الرثاء، الفخر
الوافر التام //ه///ه2×3
الوافر المجزوء //ه///ه2×2

********
الوافر التام
………….
لم يستعمل إلا في صورة واحدة العروض والضرب مقطوفان //ه/ه=فعولن

التغيرات التي تطرأ علي مفاعلتن //ه///ه
*************
1:عصب=إسكان الخامس المتحرك فتتحول(//ه/ه/ه)
مُفَاْعِلْتُنْ
2:كف=حذف السابع الساكن فتتحول (//ه///) مُفَاعِلَتُ
3:نقص=عصب+كف
زحاف مزدوج وتتحول إلي
(//ه/ه/) مُفَاْعِلْتُ
4:حذف =حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة
فتتحول (//ه//) مُفَاعِلُ
5؛قطف=حذف+عصب
علة بالنقص مع الإسكان
فتتحول (//ه/ه) فَعُولُن
6:قصم=خرم+عصب
فتتحول (/ه/ه/ه) فَاعِلْتُنْ أو
مَفْعُولُنْ
7:جمم=خرم+عقل
فتتحول (/ه//ه) فاعِتُن أو
فاعلن
8:خرم=حذف أول الوتد المجموع من أول تفعيلة في البيت(علة تطرأ وتزول)
فتتحول (/ه///ه)فاعِلَتُنْ
عقص=خرم+نقص =خرم+(عصب +كف)
فتتحول (/ه/ه/) مَفْعُولُ
9:عقل=حذف الخامس المتحرك
فتتحول (//ه//ه) مُفَاعِلُنْ
10:تسبيغ=زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع
فتتحول (//ه///ه ه) مُفَاعِلَتَان

********************
أمثلة على بحر الوافر التام
********************
*عروض مقطوفة//ه/ه
وضرب مقطوف//ه/ه
ًأُحِبُّ أَخِي وإنْ أَعْرَضْتُ عَنْهُ.
//ه///ه //ه/ه/ه //ه/ه
وَقَلَّ على مَسَامِعِهِ كَلَامِي
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
وَلِي في وَجْهِهِ تَقطيبُ راضٍ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
كَما قَطَّبْتُ في وجْهِ المُدامِ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
الحشو في الأبيات طرأ عليها
العصب=//ه/ه/ه
إسكان الخامس المتحرك

******************
صور أخري للوافر التام
******************
*عروض صحيحة //ه///ه
وضرب معصوب//ه/ه/ه
حمداََ لله لاشريك له….
/ه/ه/ه/ه//ه //ه///ه
أطاعني الدَّهْرُ بعدَ عِصْيَانِ
//ه//ه /ه//ه //ه/ه/ه
الحشو في البيت وما طرأ عليه من زحاف
/ه/ه/ه=خرم+عصب
/ه//ه=تشعيث+عقل
//ه//ه=عقلَ

*بيت دخله العصب في الحشو العروض والضرب مقطوفان
إذا لم تستطعْ شيئاََ فَدَعْهُ…
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وجاوِزْهُ إلي ما تستطيعُ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
*بيت دخله النقص في الحشو العروض والضرب مقطوفان
النقص =عصب +كف//ه/ه/
لِسَلَّامةَ دارٌ بِحَفِيرِ…..
//ه/ه/ //ه/ه/ //ه/ه
كَبَاقِي الْخَلِقِ السُّحْقِ قِفارٌ
//ه/ه/ //ه/ه/ //ه/ه

*بيت دخله العقل في الحشو العروض والضرب مقطوفان
العقل =//ه//ه
منازلٌ لِفَرْتِنا قفارٌ…
//ه//ه //ه//ه //ه/ه
كَأنَّما رُسومُها سُطُورُ
//ه//ه //ه//ه //ه/ه
*بيت دخله الخَرم في الحشو العروض والضرب مقطوفان
الخرم=حذف أول الوتد المجموع من أول تفعيلة في البيت =/ه///ه
إنْ نزلَ الشِّتاءُ بدارِ قومٍ…
/ه///ه //ه///ه //ه/ه
تَجَنّبَ دارَ بيتهمُ الشِّتاءُ
//ه///ه //ه///ه //ه/ه

*بيت دخله القصم في الحشو العروض والضرب مقطوفان
القصم=خرم+عصب/ه/ه/ه
ماقَالوا لنا سَدَداََ ولكن….
/ه/ه/ه //ه///ه //ه/ه
تفَاحَشَ قَوْلُهُمْ وأتى بِهُجْرِ
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
*بيت دخله الجمم في الحشو العروض والضرب مقطوفان
الجمم=خرم+عقل/ه//ه
أنت خيرُ من رَكبَ المَطَايا..
/ه//ه //ه///ه //ه/ه
وأكرمهمْ أَباََ وأخاََ ونَفْسا
//ن///ه //ه///ه //ه/ه

النقص، القصم، الجمم
اسماء تطلق على الزحاف المزدوج

من الأمثلة السابقة يتضح أن
الوافر التام لا يأتي إلا عروضه وضربه مقطوفان أما الحشو فيطرأ
عليه كل الجوازات

تدريبات على بحر الوافر
………………………..
إقرأ الأبيات الآتية مقطعة إلي أجزائها ناطقا بتفعيلات هذه الأجزاء حتى تتكون لديك النغمة الموسيقية الخاصة ببحر الوافر
*سلوقلبي/غداة سلا/وتابا..
مفاعلتن مفاعلتن مفاعل
//ه///ه //ه///ه//ه/ه
لعل على ال/جمال له/عتابا
مفاعلتن مفاعلتن مفاعل
//ه///ه //ه///ه //ه/ه
*ويُسْألُ في الحوادث ذو صوابٍ
فهل ترك الجمالُ له صوابا
*وكنت إذا سألت القلب يوماََ
تولي الدمعُ عن قلبي الجوابا
*ولي بين الضلوعِ دمٌ ولحمٌ..
هما الواهي الذي ثكلَ الشبابا

*أبا هندٍ/فلا تعجل/علينا
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
وأنْظِرْنا/ نُخَبِّرْكَ ال/يَقِينا
مفاعلتن مفاعلتن فعولن
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
*بأنَّا نوردُ الراياتِ بِيضاََ…
ونُصْدرهُنَّ حُمْرَاََ قد رَوينا
*ملأنا البرَّ حتى ضاق عنا..
كذاك البحرُ نملؤه سفينا
*إذا بلغ الرضيعُ لنا فِطاماََ…
تَخِرُّ له الجبابرُ ساجِدينا

**بين العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير فيما يأتي:
1:هي الدنيا تقول بملْء فيها. .
حذارِ حذارِ من بطشي وفتْكي.
فلا يُغرركمو مني ابتسامٌ..
فقولي مضحِكٌ والفعل مُبكي
2:أمر على الديار ديار ليلى…
أقبلُ ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغَفنَ قلبي..
ولكن حب من سكن الديارا
3:تخِفُّ الأرضُ إن تفقدك يوماََ..
وتبقى مابقيت بها ثقيلاََ
لأنكَ مَوْضِعُ القسْطاسِ منها..
فتمنعُ جانبيها أنْ تَميلا

َوإلي لقاء في الحلقة القادمة بإذن الله
فكرة واعداد وتقديم
د. خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى