الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة رقم ١٥ من العروض ***بحر الهزج *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم
الحلقة رقم ١٥ من العروض ***بحر الهزج *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم

الحلقة رقم ١٥ من العروض ***بحر الهزج *-* اعداد وتقديم د/ خيري غانم

الحلقة رقم ١٥ من العروض
********************
بحر الهزج
………..
مفاعيلن //ه/ه/ه
سمى البحر بالهزج لأنه بحر يضطرب فشبه بهزج الصوت
أي تردده وصداه وقيل أنه فى الأصل نوع من الغناء كانت العرب تهزج به أى تغنى
وأكثر ما يستخدم هذا البحر للغناء كما يصلح لسرد الحوار والحكايات
بحر الهزج هو بحر ذو تفعيلة واحدة ينبني فيه البيت من تكرار تفعيلة مفاعيلن المكونة من وتد مجموع//ه يليه سببان خفيفان /ه/ه
مفاعيلن هي الوحدة الموسيقية مرحبا لهذا البحر
هذا البحر لم يستعمل إلا مجزوءا فقط أي مفاعيلن مرتان فى كل شطر=٢×٢
الهزج التام مفاعيلن =٣×٢

صور الهزج المجزوء
***************
1:عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه/ه
كثير وشائع
2:عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب مقصور//ه/ه ه
3:عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب محذوف //ه/ه
قليل ونادر
4:عروض محذوفة //ه/ه
والضرب محذوف //ه/ه

التغيرات التي تحدث في مفاعيلن //ه/ه/ه
1:قبض=حذف الخامس الساكن فتتحول إلي//ه//ه مفاعلن
2:كف=حذف السابع الساكن
فتتحول إل//ه/ه/ مفاعيلُ
3:حذف =حذف السبب الخفيف من آخر التفعيلة
فتتحول إلى//ه/ه فعولن
4:قصر=حذف ساكن السبب الخفيف وإسكان ماقبله فتتحول إلي//ه/ه ه
مُفَاعِيلْ
5:خرم=حذف المتحرك الأول من الوتد المجموع ولا
يجوز إلا فى التفعيلة الأولي من صدر البيت فتتحول إلي
/ه/ه/ه فَاعِيلُنْ
6:خرم+قبض فتتحول إلي
/ه//ه فاعلن
7:خرم+كف فتتحول إلي
/ه/ه/فاعيلُ=مفعولُ
8:تسبيغ=زيادة ساكن على ما آخره سبب خفيف فتتحول إلى //ه/ه/ه ه
مفاعيلانْ

أمثلة على بحر الهزج
****************
عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه/ه
صَبَوْنَا وَالْ/هَوَى طِفْلٌ…
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
يُنَاغِينَا/ وَيُسْلِنَا
//ه/ه/ه //ه/ه/ه

*عروض صحيحة//ه/ه/ه
والضرب محذوف //ه/ه
جميلُ الْوَجْ/هِ أَخْلَانِى..
//ه/ه/ه //ه/ه/ه
مِنَ الصَّبْرِ الْ/جَمِيلِ
//ه/ه/ه //ه/ه

أمثلة على بحر الهزج طرأ عليها زحاف فى الحشو والعروض
****************
*عروض مكفوفة//ه/ه/
والضرب صحيح //ه/ه/ه
وَهَذَانِ/يَذُوْدَانِ….
//ه/ه/ //ه/ه/
وَذَا منْ كَ/ثَبٍ يَرْمِى
//ه/ه/ //ه/ه/ه
هذا البيت دخله الكف في جميع أجزاء ما عدا الضرب لا يسقط سابعه الساكن لأن البيت الشعرى لا يكون آخره إلا ساكنا

بيت دخله القبض فى عروضه وحشوه //ه//ه والضرب محذوف//ه/ه
*مَنَاقِبُ/ ذَكَرْتَهَا…
//ه//ه //ه//ه
لِطَلْحَةَ الْ/شَّرِيفِ
//ه//ه //ه/ه

بيت دخله القبض فى عروضه وحشوه //ه//ه والضرب محذوف//ه/ه
*مَنَاقِبُ/ ذَكَرْتَهَا…
//ه//ه //ه//ه
لِطَلْحَةَ الْ/شَّرِيفِ
//ه//ه //ه/ه

*عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه/ه
الحشو طرأ عليه خرم فى أول تفعيلة /ه/ه/ه
أَدُّوا مَا اسْ//تَعَارُوهُ….
/ه/ه/ه //ه/ه/ه
كَذاكَ العَيْ/شُ عَارتْهُ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه

*عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه/ه
أول تفعيلة فى صدر البيت دخلها(الخرب) =خرم+كف
/ه/ه/
لو كانَ/ أبو بِشْرٍ..
/ه/ه/ //ه/ه/ه
أميراََ ما/رضيناهُ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه

* عروض صحيحة //ه/ه/ه
والضرب صحيح //ه/ه/ه
والحشو دخله(الشتر) =
خرم+قبض/ه//ه فاعلن فى
التفعيلة الأولي من الشطر الأول ودخل القبض على التفعيلة الأولي من الشطر الثانى
قُلْتُ لا/تَخَفْ شَيْئا…
/ه//ه //ه/ه/ه
فما يَكُو/نُ يَأْتِيكَا…….
//ه//ه //ه/ه/ه

* عروض مكفوفة //ه/ه/
والضرب محذوف //ه/ه
التفعيلة الأولي من الشطر الثاني دخلها كف
قَتَلْنَا سَيِّدَ الخَزْرَ… جِ سَعْدُ بْن عَبَادَهْ
//ه/ه/ه //ه/ه/….
//ه/ه/ //ه/ه

أمثلة على بحر الهزج التام مفاعيلن ٣×٢
………………………
عروض محذوفة//ه/ه وضرب محذوف//ه/ه
أَفِقْ يا قَلْ/بُ وابْعِدْ عن/
هَواهَا.
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه
أَبَعْدَ الشَّيْب تَخْدَعْكَ الغَوَانِى
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه

لهُ عَيْنٌ/ أصَابَتْ كلْ/لَ عَيْنٍ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه//ه/ه
وَعَيْنٌ قَدْ/ أصَابَتْهَا الْ/عُيُونُ
//ه/ه/ه //ه/ه/ه //ه/ه

قد يلتبس معصوب الوافر المجزوء مع صحيح الهزج فإذا كان بيتا مفرداكل تفعيلاته ساكنة فهو من الهزج م وأذا كان من قصيدة
فابحث في باقي الأبيات فإذا وجدت مفاعلتن بتحريك الخامس //ه///فانسبه للوافر
لا يجوز إطلاقاً إستعمال
مفاعلتن //ه///ه ولكن يجوز إستعمال مَفَاعِيلُ

قد يلتبس معصوب الوافر المجزوء مع صحيح الهزج فإذا كان بيتا مفرداكل تفعيلاته ساكنة فهو من الهزج وإذا كان بيتا من قصيدة فابحث في باقي الأبيات فإذا وجدت مفاعلتن بتحريك الخامس //ه///ه
فانسبه للوافر
لا يجوز إطلاقاً إستعمال مفاعلتن في بحر الهزج ولكن يجوز إستعمال مفاعيلُ

تدريبات على بحر الهزج
*****************
إقرأ الأبيات الآتية مقطعة إلي أجزائها ناطقا بتفعيلات هذه الأجزاء حتى تتكون لديك النغمة الموسيقية الخاصة ببحر الهزج
*هَزَجْنا فى/بَوادِيكُمْ…
مفاعيلن مفاعيلن
فأجْزَلْتُمْ/عَطايانا
مفاعيلن مفاعيلن

* فَهُبُّوا يا/بَنِى أُمِّى..
مفاعيلن مفاعيلن
إلى العليا/ءِ بِالْعِلْمِ
مفاعيلن مفاعيلن

* متَى أَشْفِى/غَلِيلى….
مفاعيلن مفاعي=فعولن
بِنَيْلٍ منْ/بَخِيلِ
مفاعيلن مفاعى=فعولن

* وثَغرٍ باردٍ عذْبٍ…
جري فيهِ الأعَاجِيبُ
ووجهٍ يُشْبِهُ البدرَ…
عليهِ التَّاجُ مَعصوبُ

* تعالى فالدُّجَى وحْيٌ…
أناشيدٌ وأنغامُ
تعالي نحلم الآن….
فهذي ليلة الحب

قطع الأبيات الآتية مبينا العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير وما طرأ على الحشو من زحاف مفرد أومزدوج
**************
مِنَ المَشْهورِ بالحبِّ..
إلى قاسيةِ القلبِ
سلامُ اللهِ ذى العَرْشِ…
على وجهكِ يا حُبِّي

* تعلَّقْتُ بآمَالٍ…
طِوالٍ أيُّ آمالِ
وأقبلتُ على الدنيا..
مُلِحَّاََ أيَّ إقبالِ

* وبى من صبرك الواهى..
جراح الأمس لم تبرا
لَقَد مَنَّيْتُ أسطولى…
لدى أسطولك النصرا

وإلى لقاء في الحلقة القادمة بإذن الله
د. خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى