الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة الثامنة *-* بحر الخبب مع*-* فكرة واعداد وتقديم ** د/خيري غانم
الحلقة الثامنة *-* بحر الخبب مع*-* فكرة واعداد وتقديم ** د/خيري غانم

الحلقة الثامنة *-* بحر الخبب مع*-* فكرة واعداد وتقديم ** د/خيري غانم

الحلقة الثامنة
……………..
بحر الخبب مع

…………….
بحر الخبب(وزن السبب)
………………………
بعض العروضيين لا يطلق إسم بحر على هذا الوزن عروضيا لعدم وجود وتد//ه
أصلي لأن وزنه يعتمد على تتالي الحركات السببية بنوعيها الخفيف /ه والثقيل//
تفعيلة الخبب=فاَعِلُ=/ه//
هذا البحر يسمى أيضا بحر الأساس أو بحر الصفر ويعتبر هذا البحر من أسس النظم في الشعر الحر

أنماط بحر الخبب
………………..
1:النمط الأول أو الخبب الأول
*فاعلُ فاعلُ فاعلُ فِعْلُنْ
/ه// /ه// /ه// /ه/ه
/ه/ه فِعْلُنْ في العروض والضرب لأن العرب لاتقف على متحرك فيتم تسكين المتحرك الأخير من/ه//
وكنا أشرنا من قبل أن البعض إعتبر/ه//ه مكونة من وتد مفروق /ه/+سبب خفيف /ه فيجوز حذف الخامس الساكن (قبض)
فتتحول إل فاعلُ/ه//
مثال
…….
* بَاسِقُ نَخْلٍ نَاضِجُ طَلْحِِ…
فاعلُ فاعلُ فاعلُ فِعْلُنْ
/ه// /ه// /ه// /ه/ه
في زهْوٍ يَعْلُو بِشِعَاري
فِعْلُنْ فِعْلُنْ فاعلُ فِعْلُنْ
/ه/ه /ه/ه /ه// /ه/ه

إذا النمط الأول فاعلُ+ فعلن
/ه//+/ه/ه

2:الخبب الثاني أو النمط الثاني
///ه +/ه/ه

*أُمَمٌ سَقِمْتْ صارتْ تَكْبُو…
///ه ///ه /ه/ه /ه/ه
وَرُؤُوسٌ ماجَتْ كالبَحْرِ
///ه /ه/ه /ه/ه /ه/ه
ويجوز أن تكون كلها على وزن ///ه وفي هذه الحالة تلتبس مع المتدارك المخبون
بلا إمكانية للتفريق بينهما إلا إذا وجدت فاعلن/ه//ه سليمة في القصيدة فيكون البحر هو المتدارك وتكون فَعِلُنْ ///ه من جوازاته

ملاحظات :
1؛قد تكون جميع التفعيلات بوزن/ه/ه فيحدث خلط بين
المتدارك والخبب
2:جمالية الإيقاع تكون بإستخدام /ه//+/ه/ه أو
///ه+/ه/ه
3:من النشاز موسيقيا إستخدام /ه//+///ه لتعاكس المسار الوزني
4:/ه// لاتأتي إلا في الحشو

5:يجوز استخدام مفعولاتن /ه/ه/ه/ه لأنها=
/ه/ه+/ه/ه
َ6:لايجوز في هذا البحر حذف السواكن بل تحريكها فقط ماىؤدي إلي فاصلة
/ه/ه/ه/ه
///ه/ه/ه فاصلة ثلاثية
/////ه/ه فاصلة خماسية
///////ه فاصلة سباعية
لهذا أعتمد هذا البحر أساسا من أسس النظم في الشعر الحر الذي لا يعتمد على التفعيلات التقليدية الخليلية
ويعتبر الآن من أكثر البحور إستخدام في الشعر الحر

أمثلة
…….
*الدَّمُعُ الأَسْوَدُ فَوْقَهما…
/ه/ه /ه/ه ///ه///ه
يتسَاقَطُ أنْغامَ بَيانِ
///ه ///ه /ه// /ه/ه
فاعلُ /ه// لا تأتي إلا حشو
مثال من الشعر الحر فيه فواصل
من شعر نزار قباني

إني لا أومنُ في حُبٍّ..
/ه/ه /ه/ه///ه /ه/ه
لا يَحْمِلُ نَزَقَ الثُّوَّارِ
/ه/ه/////ه/ه/ه/ه
لانؤمنُ أبداََ بِحُدُودٍ…
/ه/ه/////ه ///ه/ه
لانَخْضَعُ أبداََ لِسُدودِ
/ه/ه/////ه ///ه/ه
قاعدة الفواصل هذه تساعد في الشعر الحر فقبل كل ساكن عدد فردي من الحركات(٣-٥-٧)
………………..
وإلي لقاء في الحلقه القادمة

فكرة واعداد وتقديم
د/ خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى