الرئيسية / علم العروض تعليم الشعر / الحلقة التاسعة .. بحر الكامل *-* د/ خيري غانم
الحلقة التاسعة .. بحر الكامل *-* د/ خيري غانم

الحلقة التاسعة .. بحر الكامل *-* د/ خيري غانم

الحلقة التاسعة
……………..
بحر الكامل
…………
هذا البحر ينبني على التفعيلة العروضية (متفاعلن) ///ه//ه المركبة من فاصلة صغري ///ه+وتد مجموع//ه
وهذا البحر يستخدم كالآتي:
1:الكامل التام=٣×٢
2؛الكامل المجزوء=٢×٢
وسمي البحر الكامل ( لان فيه ثلاثين حركة لم تجتمع في غيره من الشعر) فهو كامل لتكامل حركاته
بحر الكامل من أكثر بحور الشعر العربي إستعمالا قديما وحديثا

متفاعلن ///ه//ه يطرأ عليها التغييرات الآتية :
1:الإضمار (زحاف مفرد)
إسكان الثاني المتحرك
///ه//ه تتحول إلي/ه/ه//ه
متفاعلن تتحول إلى مُتْفَاعِلُنْ
2:الطي(زحاف مفرد)
حذف الرابع الساكن
///ه//ه تتحول إلي/////ه
متفاعلن تتحول إلى مُتَفَعِلُنْ
3:الوقص:حذف الثاني المتحرك
///ه//ه تتحول إلي //ه//ه
متفاعلن تتحول إلى مُفَاعِلُنْ
4 :إضمار+طي(زحاف مزدوج
///ه//ه تتحول إلي /ه///ه
متفاعلن تتحول إلى مُفْتَعِلُنْ
5:قطع :حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ماقبله
///ه//ه تتحول إلي ///ه/ه
متفاعلن تتحول إلى مُتْفَاعِلْ
6:حذذ=حذف الوتد المجموع من آخر التفعيلة
///ه//ه تتحول إلي ///ه
متفاعلن تتحول إلى مُتَفَا
7:إضمار+قطع
///ه//ه تتحول إلي /ه/ه/ه
متفاعلن تتحول إلى فِعْلَاتُنْ
8:إضمار+حذذ
///ه//ه تتحول إلي/ه/ه
متفاعلن تتحول إلى فِعْلُنْ
9:تذييل(زيادة ساكن على ما آخره وتد مجموع)
///ه//ه تتحول إلي///ه//ه ه
متفاعلن تتحول مُتَفَاعِلَانْ
10:ترفيل(زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع)
///ه//ه إلي ///ه//ه/ه
َمتفاعلن إلي مُتَفَاعِلَاتُنْ

*الإضمار والطي والوقص زحاف مفرد يطرأ ويزول
*القطع والحذذ علة بالنقص
*التذييل والترفيل علة بالزيادة

*مثال على الكامل التام لا زحاف فيه من معلقة عنترة بن شداد
تفعيلات الحشو سليمة العروض والضرب صحيحان
وَإذا صَحَوْتُ فما أُقَصِّرُ عن ندى..
وَإِذِا صَحَوْ/تُ فَمَاأُقَصْ/صِرُعَنً نَدي…
///ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
وكما عَلِمْ/تِ شَمَائلي/وتَكَرُّمي
///ه//ه///ه//ه ///ه//ه
*بيت الحشو فيه إضمار
العروض والضرب حذذ ///ه
*يا صاحبيَّ عَصَيْتُ مُصْطَبَحَا…
يا صاحبيْ/يَ عصيْتُ مُصْ/طبحا
/ه/ه//ه///ه//ه ///ه
وغَدَوْتُ لِلَّذَّاتِ مُطَّرحا….
وغدوت للْ/لذْذاتِ مطْ/طرحا
///ه//ه /ه/ه//ه ///ه
*بيت فيه العروض مضمرة
/ه/ه//ه والضرب مضمر مقطوع/ه/ه/ه
*في صُورَةٍ/تَمَّتْ وَأُكْ/مِلْ خَلْقُها.. .
/ه/ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
لِلنَّاظِريْنَ كَصورةِ التمثالِ
للناظري/نَ كَصُورةِتْ/تِمْثَالِي
/ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه/ه
*بيت فيه العروض مضمرة
/ه/ه//ه
والضرب مضمر أحذ/ه/ه
*بأبي وأمي غادةٌ في خَدِّها..
بأبي وأُمْ/مي غادة/في خَدِّها…
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه//ه
سِحْرٌ وبينَ جُفُونِها سحرُ
سحرٌ َوبَيْ/ن جفونها/سحر
/ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه
*بيت فيه العروض حذاء مضمرة /ه/ه
والضرب أحذ مضمر/ه/ه
*بانَ الشبابُ وأخلفَ العُمْرُ….
بانَ الشّبا/بُ وَأَخْلَفلْ/عمرو
/ه/ه//ه ///ه//ه /ه/ه
وتَنَكَّر الإخوانُ والدَّهْرُ
وتنكر لْ/إخوان ودْ/دهرو
///ه//ه /ه/ه//ه /ه/ه
ملاحظات :
1 الكامل التام الذي يأتي بعروض صحيحة وضرب صحيح يجوز في عروضه وضربه الإضمار، الوقص والخزل
2:الكامل التام الذي يأتي بعروض صحيحة وضرب مضمر أومقطوع يجوز في عروضه الإضمار – الوقص-
والخزل
3:إذا لحق الإضمار كل التفعيلات يقع التباس بين
الكامل والرجز لأن الصورة واحدة/ه/ه//ه في هذه الحالة نبحث عن متفاعلن واحدة فتكون من بحر الكامل
تدريبات على بحر الكامل
………………………..
1:اقرأ الأبيات الآتية مقطعة إلي أجزائها ناطقا بتفعيلات هذه الأجزاء حتى تتكون لديك النغمة الموسيقية الخاصة ببحر الكامل التام
*ضُمِّي قِنَا/عَكِ يا سُعَا/د أو ارْفَعِي..
/ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
هَذِي المَحَا/سِنُ مَاخُلِقْ/نَ لِبُرْقُعِ
/ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
*الضَّاحيا/تُ الضَّاحِكَا/تُ وَدُونَها
مُتْفَاعِلُنْ مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعلن
سِتْرُ الحلا/لِ وَبَعْدَشَأْ/وِلْ مَطْلَعِ
مُتْفَاعِلُنْ مُتَفَاعِلُنْ مُتْفَاعِلُنْ
*قالَ السَّمَا/ء كئيبةٌ/وَتَجَهْمَا
/ه/ه//ه ///ه//ه ///ه//ه
قُلْتُ ابتَسمْ/يَكْفِي التَّجَهْ/هُمُ في السَّما
/ه/ه//ه /ه/ه//ه///ه//ه
*إبدأ بنفسكَ فَانْهَها عن غَيِّها
فَإذَانتهتْ عَنْهُ فأنتَ حَكيمُ

2:قطع الأبيات الآتية مبينا العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير
*وَإذا أرادَ اللهُ نَشْرَ فضيلةٍ…أتاحَ لها لسانَ حَسودِ
*عَقمَ النساءُ فلا يَلِدْنَ شَبِيهَهُ..إنَّ النِّساءَ بِمِثْلِهِ عُقْمُ
*ولقدْ مرَرْتُ على ديارِهُمُو… وطُلُولها بِيَدِ البِلَي نَهْبُ
*عُسْر النساءِ إلي مُياسَرةٍ… والصَّعْبُ بَعْدَ ها جَمَحَا
*أُنْظُرْ إليهِ كَزوْرَقٍ من فِضَّةٍ… قد أثْقلتْهُ حُمُولةٌ من عَنْبَرِ
2:قطع الأبيات الآتية مبينا العروض والضرب وما حدث لهما من تغيير
*وإذا امرؤٌ مدحَ امرأً لنوالهِ…
وأطالَ فيهِ فقَدْ أرادَ هِجاءهُ
لو لَمْ يُقَدِّرْ فيهِ بُعْدَ المُسْتَقَي.
عند الوُرودِ لَمَا أطَالَ رِشاءهُ

*ولد الهدى فالكائناتُ ضياءُ..
وفمُ الزمان تبَسُّمٌ وثَنَاءُ
بك يا ابنَ عبد الله قامت صَيْحَةٌ… في الحق من مِنَنِ الهُدَي غَرَّاءُ
يا خير من جاء الوجود تَحِيَّة
من مرسلين إلي الهدى بك جَاءُوا
3:قطع الأبيات الآتية مبينا ماحدث من تغييرات في تفعيلات الحشو والعوض والضرب
*يا ليتَ زائرنا بفاحِمَةِ الدُّجَي…. لمْ يأتِ إلا والصباح ُرسولُ
ما عابهُ وبهِ السُْرورُ زَوالهُ…
فجميعُ ما سَرَّ العُقُول يَزُولُ
*اليومَ أسفرَ للعلومِ نهارُ….
وبدتْ لشمس نهارها أنْوارُ
*أحياؤنا لا يُرْزَقون بدرهمٍ…
وبألفِ ألفٍ تُرْزَقُ الأمواتُ

وإلي لقاء في الحلقة القادمة
مع أطيب تمنياتي

فكرة واعداد وتقديم
دكتور خيري غانم

تعليقات الفيس بوك

التعليقات

عن ﺍﺣﻠﺎﻡ المهندس ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻣﺪﻳﺮ التحرير

ﻣﺤﺮﺭﻩ ﻭﺑﺎﺣﺜﻪ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﻪ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊوالحوادث ﻋﺮﺑﻴﻪ ﺍﺻﻴﻠﻪ ﻭﻟﺪﺕ ﻭﺗﺮﻋﺮﺕ ﺑﺎﻟﻤﻬﺠﺮ ﻭﻟﻜﻨﻲ ﻣﺎﺫﺍﻟﺖ ﺗﻠﻜ ﺎﻟﻤﻬﺮﻩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺎﺻﻴﻠﻪ ﺣﺎﺻﻠﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﻪ ﻭﺍﻟﺎﻋﻠﺎﻡ ﺍﻋﻴﺶ ﺑﻠﻨﺪﻥ ﺍﻟﻌﺎﺻﻤﻪ ﺍﻛﺘب ﺍﻟﻨﺜﺮ ﻭﻟﻲ ﻋﺪﻩ ﺑﺤﻮﺙ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺣﻮﺍﺩﺙ ﺍﻟﺠﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺨﺼﻮﺹ ﺑﺎﻟﻤﻬﺤﺮ ﻭﺍﺛﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻪ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺎﻗﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻋﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﻪ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﻩ. ﺍﻛﺘب النثر
إلى الأعلى